موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

سُئل أبريل 30، 2018 في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة line2020

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، هذا الموضوع المهم الذي سوف نبرز فيه اهمية الماء للحياة وحياة المخلوقات الحية على كوكب الارض، حيث ان الانسان والحيوان والنبات وكل المخلوقات تعتمد اعتمادا كاملا على المياه، لذلك قد جعل الله عز وجل من الماء كل شئ حي، لهذا سوف نقدم لكم الان موضوع تعبيرعن الماء سر الحياة .

الماء هو اساس استمرار حياة الكائنات الحية على الارض، حيث انه لولا الماء لما وجدت الحياة اصلا، وقد وصفه الله جل وعلا في كتابه الحكيم بقوله "وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون" الانبياء، ولا عجب ان الماء هو المكون الرئيسي لاجسام الكائنات الحية كما انه يغطي ثلاثة ارباع الكوكب من المحيطات والبحار والانهار وغيرها، ويمثل موطن للبلايين من الكائنات الحية البحرية كالاسماك والنباتات البحرية وغيرها.

واهمية المياه لا تقتصر على انها للشرب فقط، بل انها تساهم في انتشار واستمرار الخضرة في الارض واحياء البذور والنباتات ، الامر الذي يتيح لها انتاج الاكسجين وتخليص الاجواء من ثاني اكسيد الكربون، وايضا الماء تساعد اماكن تواجده على نشوء الحضارات على ضفافها، لان المياه اصبحت من اسس التطور والتقدم في جميع المجالات كالزراعة والصناعة والمجالات الاخرى .

يعدّ الماء هو أساس دورة الحياة في الطبيعة، خصوصاً أنّ دورته التي تبدأ من تبخره إلى هطوله تساعد في تلطيف الأجواء وزيادة نسبة الرطوبة، كما أن هطوله على شكل أمطار يسهم في رفد المياه الجوفية وتوفير كميات أكبر من المياه الصالحة للشرب، كما يُستخدم الماء في نشر أجواءٍ من الفرح والسحر والجمال، ويكون هذا بعمل العديد من المشاريع التي يكون فيها الماء شيئاً أساسياً كالنوافير والنواعير والقنوات وغيرها من برك السباحة والألعاب المائية، ولا يمكن أبداً تجاوز أهمية الماء في الحصول على النظافة الشخصية والتطهر من الأوساخ وتنظيف الجسم والمكان.

بما ان الماء هو من احتياجات الانسانوالحيوان والنباتات الاساسية ، و هو الضامن الوحيد للعيش على سطح الارض ، كان لازاما علينا المحافظة على المياه ، حيث يدخل الماء في كل شيئ في الصناعة والزراعة وغيرها من المجالات ، و هناك طرق عديدة للحفاظ على المياه وكذلك التقليل من هدر المياه الصالحة للشرب ، بعدة وسائل و طرق ومنها مايلى :

  • اولا عن الاستخدام اليومي للمياة في المنزل يجب علينا غلق الصنبور جيدا وخاصة اثناء غسل الاسنان وغسل الوجه والحلاقة ، و يفضل في غسيل الاسنان الاستعانة بكوب ماء و غلق ماء الصنبور .
  • استبدال حوض الاستحمام بالدش ، حيث يحتاج حوض الاستحمام لكميات كبيرة من المياه .
  • استبدال اي صنبور مفتوح بإناء بدلا من حنفية الوضوء .
  • عند استخدام غسالات ملابس يتم ملئ الغالة بالغسيل بشكل كامل ، حتى نوفر في استخدام المياه .
  • في حالة غسيل الخضار والفاكهه ، يتم وضع الخضار والفاكهه في اناء فيه ماء ، و تجنب فتح الصنبور بشكل مستمر على الخضار وكذلك الاسماك والاطعمة المجمده .
  • في الزراعة يجب ان يحرص القائمين على الزراعة بالرى المبكر للزراعات ، حتى لا تتبخر المياة في اثناء وجود اشعة الشمس الحارقة .
  • استبدال الري عن طريق التنقيط عوضا عن خراطيم المياه الجارية .
  • اعدة تدوير المياه المستخدمة في بعض الاغراض و استخدامها لاغراض اخرى مثل استخدام مياه غسيل الفواكة و الخضر لزراعة حديقة المنزل .
  • التقليل من استخدام غسيل المياة يالخراطيم ، و الاكتفاء بالاقمشة المبلولة .
  • التأكد من عدم وجود اي ولات مسربة للمياه داخل المنزل .
  • تركيب جهاز تسخين للمياه بطريقة فوريه على صنبور المياه المستخدم .
  • لا تهدر الكثير من المياه في خلال تنظيف المنزل ، و الاكتفاء بقماشة مبلله لمسح الارضيات .
  • توعية اصدقائك و اقاربك واطفالك بأهمية ترشيد استهلاك المياه النظيفة .

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 9 بواسطة mohamed shaheeen
 
أفضل إجابة

الماء من أعظم النعم التي أعطاها الله لعباده إذا لم يكن أعظمها على الإطلاق ، لذا سيفهم المشاهد من حوله ضرورة وأهمية الماء ، وضرورة الحفاظ عليه. الماء هو دم حياة المجتمعات وطريقة استمراره ، فهو مصدر كل نمو لما له من فوائد وأهمية كبيرة ، ممتاز للحفاظ على نظام الكون ودعم توازنه، قال تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي)

الماء اساس الحياة

الماء له أهمية كبيرة في حياة الشخص ويحافظ على صحته ، بالإضافة إلى كونه أساس عمليات الحياة في جسده ومكونه الرئيسي ، فهو يساعد على ترطيب بشرة الإنسان ، وتحسين مزاجه ، مثل وتسهيل عملية هضم غذائه وتوزيع الفيتامينات والمعادن المهمة لفائدته. من التهاب المفاصل ، والإمساك ، وأمراض الكلى والجفاف ، بالإضافة إلى الحفاظ على نشاط الدورة الدموية ، تساهم في فقدان الوزن ، وتحسين الذاكرة وزيادة فترة الانتباه والتركيز.

إذا سُئل سائل عن أهمية المياه في مختلف قطاعات الحياة ، فسوف يراها بوضوح في الزراعة عندما يتم ريها ، وتطبيق الأسمدة وحماية الأشجار من الصقيع. من حيث الصناعة ، يتم استخدام المياه في محطات توليد الطاقة وإنتاج الغذاء والأدوية ومستحضرات التجميل ، حيث يتم استخدام المياه في عمليات تبريد المصانع وتوزيع المواد وغيرها من القضايا ، وتظهر أهمية المياه في التوازن المناخي الذي تحققه الدورة. في طبيعتها ، في حين تتجلى أهمية المياه في النقل بشكل رئيسي من خلال اعتماد السفن والسفن فيها بشكل رئيسي على حركتها لنقل البضائع والركاب ، وأهميتها الكبيرة في تنفيذ الأعمال المنزلية اليومية كحل مثل مثل الطهي والتنظيف والغسيل والحفاظ على النظافة الشخصية للأفراد

المحافظة على الماء

لماء هو سر الوجود المستمر للكائنات الحية على الأرض ، ويشارك في العديد من الصناعات والزراعة وغيرها من المجالات. لذلك ، يجب الحفاظ عليه عن طريق ترشيد استهلاكه اليومي وإغلاق أي صنبور مفتوح دون الحاجة إليه. من حيث الحاجة ، وفيما يتعلق بالزراعة ، يجب الحرص على ري الأرض بالكمية المطلوبة وحدها والاعتماد على الري بالتنقيط ، بالإضافة إلى الصيانة الدورية والتأكد من عدم وجود مصدر يسمح بتدفق المياه.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
...