كيفية صلاة العيد فى البيت 2020

سُئل مايو 23 في تصنيف إسلامية بواسطة mo7ammedyounis

كيفية صلاة العيد فى البيت 2020

كيفية صلاة العيد فى البيت 2020, وهي من أكثر المواضيع المهمة التي لا بد لنا أن نتطرق لها عبر موقعنا موقع خبر جديد, والجميع يبحث عن موضوع كيفية صلاة العيد في البيت 2020 , وذلك بسبب حالة تفشي فيروس كورونا في العالم , وحظر التجول المفروض على العالم وخاصة الدول العربية , وكذلك هنا المملكة العربية السعودية , الأمر الذي يضعنا أمام المسؤولية في عرض كافة التفاصيل لك حول موضوعنا , لذلك يُسعدنا أن تكون على متابعة مستمرة في موقعنا لمتابعة المواضيع كافة التي نقوم بارفاقها والتي نحاول جاهدين أن نضعها بين يديك كي تكون على علم ودراية بكافة التفاصيل , والتي منها أيضاً موضوعنا, كيفية صلاة العيد في البيت 2020 , ومنها:

حكم صلاة العيد في البيت

حيثُ ودعا الدين الاسلامي الحنيف كل المسلمين في بقاع الأرض, سواءً أكانوا رجالاً أم نساءً إلى أداء صلاة العيد وهو ما يتم في كل عيد من كل عام، وذلك سواءً صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى؛ ويكمن ذلك اقتداءً بالنبي محمدٍ - صلى الله عليه وسلم- والذي كان يُسارع كثيراً لأدائها في صَبيحة اليوم الأول من كل من العيدين فطرٍ أو أضحى، كما وكان النبي -صلَّ الله عليه وسلم- يَأمرُ الناس بالخروج جميعاً لأدائها أيضاً , كما واختلفت كل المذاهبُ الشرعية حَول حُكم صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى ؛ فهي تُعتبر صلاةٌ واجبة على المسلمين جميعاً في المذهب الحنفي، كما وهي فرضُ كفايةٍ عند المذهب الحنبلي، وحكمها ايضاً سنةٌ مؤكدة عند المذهبين الشافعي والمالكي.

عدد ركعات صلاة العيد

وبالحديث عن عدد ركعات صلاة العيد , فتُعتبر صلاة العيد ركعتان، تُؤدى كل ركعة بشكلٍ يختلف عن الصلوات المفروضة التي نصليها كالفرائض مثلاً , كما ويدخل وقتها أيضاً ممن ارتفاع الشمس في السماء قدر رمح، أيضاً وحدّده الكثير من العلماء بحين زوال حُمرَتِها , حيثُ وينتهي وقتها أيضاً بزوال الشمس يعني عند غروبها وبعدها ، بحيث كيفية أداء الصلاة تكمُن في أن يبدأ المسلم بالركعة الأولى منها مُكبِراً عدد سبع تكبيراتٍ وهذا قبل القراءة، وكذلك من غير تكبيرات الركوع، ويُكبر خمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية , وقبل القراءة أيضاً. حيثُ إنَّ الركعة الأولى من الصلاة تبدأ بالتكبيرات ثُمَّ تليها قراءة سورة الفاتحة، تليها أيضاً سورة الأعلى أو أي سورة, أمّا الركعة الثانية فَنُكبّر فيها خمس تكبيراتٍ, وذلك بغير تكبيرة القيام، بعد ذلك تليها سورةُ الفاتحة ثم بعدها سورة الغاشية أو حتى سورة القمر. وبالحديث عن صِيغة التكبيرات , فهي بالشكل التالي:" (الله اكبر، الله أكبر، لا اله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون).

سنن العيد

ومن سنن العيد التي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وبينها النبي للمسلمين جميعاً في العيد عدداً من السنن، وهنا سنبين بعض هذه السنن:

  • العمل على تعجيل الإفطار قبل صلاة العيد من يوم الفطر، وأيضاً تأخير الإفطار وذلك إلى ما بعد صلاة العيد خصوصاً في يوم الأضحى.
  • أيضاً أداء صلاة العيد في الساحات الواسعة مثل الخلاء، وليس في المساجد. حُرمانية صيام يومي العيد , سواءً كان يوم عيد الفطر أو يوم عيد الأضحى؛ ويثبت ذلك لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا صومَ في يومِين: الفطرِ والأضحَى). كما وأجمع العلماء على حرمانية صيامهما، سواءً أكان هذا الصيام للتطوع، أو النذر، أو الكفارة أو غيره.
  • أن تخرج كل النساء إلى الصلاة , حتى لو كانت المرأة الحائض منهنّ، فيشهدن الصلاة وهُنَّ مستورات ومحتجباتٍ وغير متبرجاتٍ بزينةٍ.
  • التجمُّل والتزيّن والتطيب والتحلي ، فقد أقرّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- صحابته على ذلك، ولم ينكره.
  • الاغتسال وذلك قبل الخروج إلى صلاة العيد.
  • أيضاً الخروج إلى صلاة العيد ماشياً, كما ويستحب ألّا يركب الإنسان أي نوع من أنواع الركوبة إلا لعذرٍ.

1 إجابة واحدة

تم الرد عليه مايو 23 بواسطة mo7ammedyounis
 
أفضل إجابة
كيفية صلاة العيد فى البيت 2020
مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

المحيط

صوت الأخبار

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...