الفرق بين المدين والدائن

سُئل أكتوبر 9 في تصنيف معلومة عامة بواسطة سلمى خليل

 الفرق بين المدين والدائن، الدين هو عبارة عن استلاف شخص لمبلغ أو خدمة أو شيء معيّن يملكه شخص آخر بالتراضي والاتفاق، على أين يعيده أو يرجعه له خلال فترة معينة بعد الاتفاق مع الطرفين، وتتعدّد أشكال الدين وأوقات سداده فمنه ما هو طويل الأجل ومنه ما هو متوسّط وقصير الأجل، ومنه ما يكون على شكل قرض أو تمويل أو ضمان وغيره، وهنا سوف نوضح لكم الفرق بين الأطراف المتواجدة في الدين وهم الدائن والمدين، فما هو الفرق بين المدين والدائن.

الفرق بين المدين والدائن//

الدائن هو صاحب الدين هو الطرف صاحب الحق في مبلغ يدفعة الطرف الآخر (المدين). وقد يكون الدائن شخصا أو مؤسسة أو شركة أو حكومة،  والدائن هو الشخص أو المؤسسة صاحبة المال.

يكون الطرف الأول قد قام بتقديم شيئا من ملكه أو خدمة للطرف الثاني وفي العادة يتفق الطرفان في عقد بينهما على أن يقوم الطرف الثاني بإعادة مبلغ مساو أو خدمة للطرف الأول . ويسمى الطرف الثاني المدين.

أما المدين هو الشخص أو الكيان الذي عليه سداد دين إلى صاحب الدين . وقد يكون الكيان شخص أو شركة أو مؤسسة أو حكومة أو أي شخص اعتباري، ويسمى الطرف الثاني الدائن أو صاحب الدين. وإذا كان المتعاقدان على الدين مصرفا والطرف الثاني (المدين) ففي تلك الحالة يسمى المدين مقترضا أو مستلفا .

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

عالمنا نت

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل أكتوبر 13 في تصنيف معلومة عامة بواسطة سلمى خليل
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أكتوبر 8 في تصنيف معلومة عامة بواسطة سلمى خليل
0 إجابة
...