ما هو البرق

سُئل أكتوبر 9 في تصنيف معلومة عامة بواسطة سلمى خليل

ما هو البرق، سؤال يتساءل عنه الكثير من الأشخاص ولا سيما الأطفال والكبار والأغلب هم الصغار في العمر يتساءلون ليتعرفوا على البرق، ما هو البرق وكيفية حدوثه ولماذا يحدث، وكثير من التساؤلات تجول في أذهانهم.

ما هو البرق

البرق هو عبارة عن ظاهرة طبيعية بصرية تبدو على شكل شرارة كهربائية، والتي تنشأ عن تفريغ مفاجئ وعنيف في مناطق الغلاف الجوّي المشحونة، غالباً ما يتشكّل البرق أثناء العواصف الرعدية؛ إذ أنّ الرعد هو صوت موجة الصدمة الناتجة عن ازدياد الضغط المفاجئ للجزيئات الغازية. عندما يكون التفريغ الكهربائي شديداً بين السحاب وبين جسم مشحون على الأرض يسمّى البرق والرعد المصاحب له حينها بالصاعقة.

إن أكثر أنواع البرق دراسةً هو البرق المتشكّل بين السحاب والأرض (CG)؛ على الرغم من الشيوع الأكبر لومضات البرق داخل السحاب (IC) وبين السحب (CC) إلّا أنّه يصعب دراستها بسبب عدم وجود نقاط مادّية فيزيائية للمراقبة وللقياس على مستوى السحب، بالإضافة إلى صعوبة التنبّؤ بزمان ومكان حدوث ومضات البرق أو الصواعق في الأنواع الأخيرة. ولكن من حيث المبدأ، يمكن تعميم الملاحظات والنتائج المستحصَل عليها من البرق المتشكّل بين السحاب والأرض على باقي أنواع البروق.

توجد فوائد عديدة للبرق بالرغم من اعتباره عند البعض ظاهرة مرعبة إلا أنها مفيدة جداً ومن اهم فوائدها//

1. تثبيت النّيتروجين في التربة؛ حيثُ تقوم حرارة الصواعق بتحويل النيتروجين الموجود في الهواء إلى ثاني أكسيد الكربون، الذي يرتبط بجزيئات المطر ويسقط على التربة، وهذا بديل جيّد للسماد العضوي الذي يستخدمه المزارعون، وخاصة للمزروعات المُحتوية على البروتين. زيادة نسبة غاز الأوزون في الجو؛ حيثُ يقوم البرق بطاقته العالية على تحويل الأوكسجين O2 إلى أوزون O3. 

2. تصفية الجوّ من العوالق الملوّثة كالأتربة والغبار وحبوب اللقاح.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

عالمنا نت

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 24، 2018 بواسطة yousef
0 إجابة
سُئل أكتوبر 24، 2018 بواسطة yousef
0 إجابة
سُئل أكتوبر 23، 2018 في تصنيف إسلامية بواسطة Khaled AlOstaz
0 إجابة
1 إجابة
...