اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها

سُئل أكتوبر 6 في تصنيف معلومة عامة بواسطة سلمى خليل

اسهامات العلماء في تطوير الطاقة ومصادرها، الطاقة هي إحدى أهم مصادر الكون ومصدر مهم للكون فالكون عبارة عن ظاجرام وطاقة، فالطاقة عبارة عن شيء لا نستطيع الاستغناء عنه أو العيش بدونه، فالطاقة يمكن ان تتحول إلى مادة وبالعكس يمكن للمادة أن تتحول إلى طاقة، والطاقة لها أنواع وأشكال متعددة ومختلفة، حيث إنها تُصنف وفقاً لطبيعتها إلى، طاقة حركية، وطاقة حرارية، وطاقة كهربائية، وطاقة نووية، وطاقة كيميائية. وتوجد الطاقة في جميع الأجسام حتى وإن كانت هذه الأجسام ساكنة لا تتحرك، بمعنى أن الطاقة تكون كامنة في الجسم بسبب طبيعة تكوينه، وأينما وُجد العمل فلا بد من وجود طاقة منقولة وحرارة متولّدة عن عملية نقل الطاقة.

كما للطاقة أنواع ومن هذه الأنواع//

1_ طاقة الرياح.

2_ طاقة جريان الماء.

3_ طاقة الوقود مثل، النفط والفحم والغاز، وهي تعتبر واحدة من اهم انواع الطاقة، ومنها عدد كبير من الانواع مثل.

الوقود الاحفوري

حيث يتمثل في الفحم وايضا النفط والغاز الطبيعي، ويتم تخزين الطاقة الكيميائية في الوقود، والتي من الممكن ان نقوم بالاستفادة منها عن طريق حرقها، كما ان الوقود الاحفوري يعتبر واحد من مصادر الطاقة الرئيسية، حيث انه يسهم في حوالي 90 في المئة من الطاقة التي يتم استخدامها في يومنا، وذلك لانه واحد من المصادر التي تقبل للنضوب، ويسبب العديد من المشاكل في التلوث البيئي.

المصادر الميكانيكية

وهي من خلال مساقط المياه وايضا من خلال السدود وحركة المد والجزر، ومن خلال طاقة الرياح ايضا، ولذلك فان هناك عدد كبير من محطات توليد الكهرباء والتي توجد بشكل ثابت عند السدود وايضا عند الشلالات ومناطق المد العالي وايضا من ربوع الرياح الشديدة، كما انه يتم استغلال قوة الدفع الميكانيكية في عملية تشغيل التوربينات.

الطاقة الشمسية

وهي التي يتم الاستفادة منها عبر التسخين المباشر، وهي تلك العملية التي يتم استخدامها في تسخين المياه وايضا في التدفئة وفي الطهي، كما انه من الممكن ان يتم تحويلها بشكل مباشر الى الطاقة الكهربية بواسطة الخلايا الشمسية.

الطاقة الحرارية الجوفية

وهي التي من الممكن الاستفادة منها من خلال ارتفاع درجة الحرارة في جوف الارض، وايضا في الكثير من المناطق الاخرى التي تكون تلك الطاقة الجوفية والتي تكون قريبة من سطح الارض، كما ان تلك الطاقة توجد ايضا في ينابيع المياه الحارة، فمثلا في ايسلندا يوجد عدد كبير من الينابيع والتي يتسفاد منها هناك بشكل كبير في عملية التدفئة وايضا التسخين.

الكتل الحيوية او البيوماس

وهي تلك المخلفات الحيوية والتي تشمل في مفهومها انية الزراعة، وهي التي يتم تخميرها في بعض الحفر الخاصة حتى يتصاعد منها غاز الميثان، ويعرف غاز الميثان على انه غاز قابل للاشتعال.

غاز الهيدروجين

حيث يعتبر واحد من اهم انواع الوقود الموجودة، كما انه مرشح أن يكون له دور هام في تأمين الطاقة اللازمة في المستقبل، كما ان هناك بعض انواع السيارات التي ظهرت مؤخرا وهي تعمل بغاز الهيدروجين، وهي تعتبر واحدة من الخلايا الواعدة التي سوف يتم تطبيقها بشكل واسع للغاية في المستقبل.

 الطاقة النووية

وهي التي تنتج عن طريق الانشطار النووي، في المفاعلات النووية والتي يستفاد منها من خلال تسيير السفن وايضا الغواصات وتوليد الطاقة الكهربية، وواحدة من اكثر السلبيات التي توجد بها هي النفايات المشعة لها.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

عالمنا نت

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل نوفمبر 29، 2018 بواسطة Khaled AlOstaz
...