هل يجوز التضحية عن الميت

سُئل أغسطس 9 في تصنيف إسلامية بواسطة سلمى خليل

هل يجوز التضحية عن الميت، هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها، وهي سنة مؤكدة لمن لديه المقدرة على القيام بذلك، وهنالك من يتوفاه الله ويرغب أحدهم في التضحية عنه، فهل يجوز التضحية عن الميت.

هل يجوز التضحية عن الميت

التضحية في أصلها مشروعة في احق الأحياء كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، أما بالنسب للتضحية عن الميت فهناك عدة أمور:

الأمر الأول: أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات، (وهذا جائز) وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلّم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.

الأمر الثاني: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها (وهذا واجب إلا إن عجز عن ذلك) وأصل هذا قوله تعالى: (فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فإنما إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ).

الأمر الثالث: أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء (بأن يذبح لأبيه أضحية مستقلة أو لأمه أضحية مستقلة) فهذه جائزة، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

عالمنا نت

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل يونيو 12، 2018 في تصنيف إسلامية بواسطة line2020
0 إجابة
سُئل مايو 21، 2018 في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل أغسطس 18، 2018 في تصنيف معلومة عامة بواسطة line2020
0 إجابة
سُئل يوليو 6، 2018 بواسطة moammahd66
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 11، 2018 بواسطة moammahd66
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 9 في تصنيف إسلامية بواسطة سلمى خليل
...